TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتحاد الأوروبي يمنح الأردن 25 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي يمنح الأردن 25 مليون يورو
شعار الاتحاد الأوروبي

مباشر: وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الأربعاء، اتفاقيتي منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي، لدعم تنفيذ برنامج "شراكة"، ودعم الإصلاحات الديمقراطية في الأردن بقيمة 25 مليون يورو.

وقالت وزيرة التخطيط زينة طوقان، وفق وكالة الأنباء الأردنية، إن المنح تأتي ضمن المساعدات الثنائية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والبرنامج التأشيري لعام 2021-2027.

وأشارت الوزيرة إلى أن المنح ستسهم في دعم جهود الحكومة التنموية والإصلاحية، وتتماشى مع مسارات التحديث الاقتصادية والإدارية والسياسية.

وتابعت بأن المنحة الأولى تقدر قيمتها بنحو 15 مليون يورو، لتنفيذ برامج الشراكة الأردنية الأوروبية "شراكة"، والمستمرة منذ 20 عامًا، مبينة أن المنحة جاءت تماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي وبرنامجها التنفيذي لعام 2023-2025، وخارطة الطريق تحديث القطاع العام.

ولفتت طوقان إلى أن البرنامج يتضمن محاور رئيسة، منها تطوير السياسات للموارد البشرية، وتوفير التدريب وبناء القدرات للعاملين في القطاع العام، وتطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات، ودعم وتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي ورقمنة الخدمات الحكومية، وسياسات ومبادرات الاقتصاد الأخضر، ودعم الجهود والأطر المتعلقة بالنزاهة والمساءلة.

وحول المنحة الثانية، أشارت الوزيرة إلى أنها جاءت لدعم برنامج الإصلاحات الديمقراطية في الأردن بقيمة 10 ملايين يورو، وتهدف إلى تعزيز وتطوير الحياة السياسية في الأردن، بما يتماشى مع مخرجات "اللجنة الملكية الأردنية لتحديث المنظومة السياسية"، خاصة فيما يتعلق ببناء القدرات المؤسسية والإصلاحات الدستورية والتشريعية.

وتخدم المنحة كذلك تمكين المرأة والشباب، لضمان مشاركتهم الفاعلة في الحياة السياسية والمدنية، وتعزيز دور المؤسسات الديمقراطية وتمكنيها تجاه ممارسة صلاحياتها.


ترشيحات..

أسعار الذهب تفقد 300 فلس للجرام بالأردن خلال مايو

"الغذاء العالمي" يحذّر من أزمة غذاء عالمية بعد تدمير سد "كاخوفكا"

الأردن يقلص فاتورته من الحلي والمجوهرات الربع الأول

الأردن يقلص فاتورته النفطية بنسبة 0.4% بنهاية الربع الأول

عجز الميزان التجاري الأردني يزداد 4.9% بنهاية الربع الأول